حكمة اليوم

الأحد، 1 فبراير 2009

الاستبانات التقليدية والاستبانات الالكترونية




الكاتب: مؤنس الأفغاني - الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم



الاستبيان بشكل عام هو عباره عن مجموعه من الاسئله والاستفسارات وقد يكون لها عدة اجابات موجوده ويطلب الاختيار من بينها، أو تكون الاجابه على تلك الاسئله عباره عن رأى يكتبه المشارك. تعد وتكتب هذه الاسئله على الورق ثم توزع على المشاركين في الاجابه عليها. والمراد من هذا هو جمع أراء شريحه من الناس لمعرفة مدى انطباعهم عن موضوع معين، وعلى ضوء تلك الاراء تستخرج النتائج. أن الاستبيان الالكتروني يعطيك الفرصه لكي تصمم استبيانك بنفسك وتعرضه على الانترنت. ويتم ذلك بوضع اسئله معينه ويكون لها اجابات عده، ولك الخيار في نوعية هذه الاجابات .اما ان تكون عبارة عن خيار واحد فقط من مجموعة خيارات أو أن تكون أكثر من خيار أو تكون عباره عن حقل ادخال. وليس هناك عدد محدد سواء للاسئله أو الاجابات وبالطبع هناك فرصه لادخال مقدمه عن الاستبيان ومدة عرضه على الشبكه. وفي النهايه وبعد حفظ جميع تلك البيانات يظهر الرابط للاستبيان الذي عن طريقه يدخل المشاركون ليدلوا برأيهم. وبالامكان التحكم والتعديل في الاستبيان في أي وقت وكذلك استعرض النتائج.

تذكر التالي عند قيامك بعمل استبيان:

- اجعل الأسئلة مباشرة وسهلة ولا تحتاج إلى تفكير. بمعنى آخر، ضع نفسك مكان المستخدم، واقرأ السؤال ثم حاول الإجابة عليه. اذا رأيت أنك استغرقت أكثر من عشرة ثوانٍ للإجابة عليه، فإن هذا السؤال لا ينفع، وعليك بالتالي إما إعادة صياغته أو حذفه.
- ابتعد كل البعد عن الأسئلة التي تكون إجاباتها من مثل: أحياناً، وربما، وأعتقد. يجب أن تكون الإجابات حتمية ودقيقة ومباشرة، وذلك لتكون سهلة على المستخدم وكذلك نافعة ومفيدة عند التحليل.
- لا تكثر من الأسئلة. الاستبيان بكامله يجب أن لا يأخذ من المستخدم أكثر من عشرة دقائق من وقته، هذا كأقصى حد. ويفضل لو كان لا يستغرق أكثر من خمسة دقائق لإنهاءه.
- لا تعد تكرار الأسئلة بصيغ أخرى، سواءاً كان هذا عن قصد أو عن غير قصد. نعم، إعادة صياغة السؤال تؤكد لك صحة الإجابة على السؤال الذي سبقه، لكن المستخدم لا يحب تكرار الأسئلة ويتملل من ذلك. هناك عدة طرق أخرى للتأكد من صحة الأجوبة من دون إعادة صياغة الأسئلة.
- لا تنقل استبانة من مصادر أخرى، إلا في حال كنت أحد المشاركين الأساسيين في إنشاءها.
- يجب التأني في اختيار الأسئلة، وتأكد من أن الإجابات عليها تخدم الغرض الأساسي من الاستبانة. حدد المعلومات التي تريد الحصول عليها جيداً، واطرح الأسئلة وصغها بالطريقة التي تحقق لك الغرض مباشرة، ولتعرف أكث عن كيفية بناء الاستبانات.(اضغط هنا)


ومن أهم المواقع العالمية التي تقدم لك امكانية عمل استبيان الكتروني:


موقع احصائيات موقع SurveyMonkey

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق