حكمة اليوم

الجمعة، 19 ديسمبر 2008

الفيديو التعليمي


منقول.......
مؤنس الأفغاني - الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم (كادر)

يعتبر الفيديو التعليمي من الوسائل التعليمية لمساعدة الطفل على تنمية مهاراته، وله دور كبير في مساعدة الطفل على فهم المناهج الدراسية من خلال عرض مادة تعليمية، كما يساعد الفيديو التعليمي على تلقي المعرفة والبحث والابداع وتنمية المهارات والقدرات والمواهب لدى الطفل، وان العروض التقديمية للفيديو التعليمي تشمل مجموعة من الافلام الترفيهية والوثائقية المبسطة للاطفال باعتبارها احدى الوسائل في نشر المعلومات، ويجب على المسؤولين في مجال التعليم الاستفادة من الفيديو في المنهج الدراسي لتوصيل المعلومة بشكل جيد ولجذب الطفل الى المنهج الدراسي عن طريق الترفيه، ان تكنولوجيا المعلومات هي التي تنمي معارفهم وتشجعهم على التعبير عن رأيهم وتنمي قدراتهم على التفكير وفهم المحتوى الدراسي، وليست الطريقة التقليدية التي تعتمد على الشرح بالقلم والكتاب وهذه الطريقة وحدها لا تساعد على وصول المعلومة وانما الدمج بين الطريقتين وتحقيق الهدف التعليمي.
مميزات الفيديو التعليمي للطفل او الطالب توفر الوقت والجهد للمعلم في شرح المنهج بدلا من الاتصال اللفظي الرديء المفعول، ويوفر هذا الفيديو خبرات حقيقية او بديلة تحاول نقل الواقع الى اذهان التلاميذ وتخاطب اكثر من حاسة لديهم, ويعمل الفيديو على بقاء اثر للمتعلم وعلى سرعة نقل المعلومات, كما يوفر الوقت ويساعد على فهم ما يصعب شرحه او تصوره ويؤدي الى خلق الاهتمام واثارة الانتباه، ويساعد الطفل او الطالب على الربط بين المعلومات من حيث عرضها في اشكال متنوعة من بينها النص الكتابي ولقطات الفيديو والمؤثرات الصوتية، له دور في جذب الانتباه وعملية التشويق لموضوع الدرس وبذلك تحقيق الهدف التعليمي، ويساعد على تثبيت المعلومات والمفاهيم في اذهان التلاميذ لانها تزيد من درجة الوضوح والشرح أي انها الى جانب المعلم تزيد وتحقق الفائدة التعليمية التي يعجز عن تحقيقها وسيط منفرد، ويحقق التفاعل بين التلميذ والمعلم وبذلك تثبت المعلومات وتحقيق العملية التعليمية.
ومن السلبيات للفيديو التعليمي عملية الصيانة الدائمة للاجهزة، عدم توافر خبرة لدى المعلم على استخدام الاجهزة، عدم قدرة بعض المعلمين على التنسيق بين المادة التعليمية والمنهج الدراسي.


فنجان قهوة

منقول............

الكاتب : مؤنس الأفغاني - الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم

تقول القصه أنه وقف البروفيسور أمام تلاميذه ومعه بعض الوسائل التعليميه؛ وعندما بدأ الدرس ودون أن يتكلم، أخرج عبوه زجاجيه كبيره فارغه، وأخذ يملأها (بكرات الجولف)، ثم سأل التلاميذ، هل الزجاجه التي في يده مليئه أم فارغه ؟ فاتفق التلاميذ على أنها مليئه..


فأخذ صندوقاً صغيرا من الحصى، وسكبه داخل الزجاجه، ثم رجها بشده حتى تخلخل الحصى في المساحات الفارغه بين كرات الجولف، ثم سألهم ..؟ إن كانت الزجاجه مليئه ؟ فأتفق التلاميذ مجدداً على انها كذلك.

فأخذ بعد ذلك صندوقاً صغيراً من الرمل، فـسـكبه فوق المحتويات في الزجاجه. وبالطبع فقد ملأ الرمل باقي الفراغات فيها. وسأل طلابه مره أخرى.إن كانت الزجاجه مليئه ؟ فردوا بصوت واحد.. بأنها كذلك .. أخرج البروفيسور بعدها فنجاناً من القهوه.. وسكب كامل محتواه داخل الزجاجه.. فضحك التلاميذ من فعلته.. وبعد أن هدأ الضحك.. شرع البروفيسور في الحديث قائلاً : الآن أريدكم أن تعرفوا ماهي القصة..

إن هذه الزجاجه تمثل حياة كل واحد منكم.. وكرات الجولف .. تمثل الأشياء الضروريه في حياتك : دينك ، قيمك , أخلاقك ، عائلتك , أطفالك , صحتك , أصدقائك. بحيث لو انك فقدت ((كل شيء))، وبقيت هذه الأشياء فستبقى حياتك.. مليئه وثابته..

أما الحصى فيمثل الأشياء المهمه في حياتك : وظيفتك , بيتك , سيارتك..
وأما الرمل فيمثل بقية الأشياء.. أو لنقول: الأمور البسيطه والهامشيه.. فلو كنت وضعت الرمل في الزجاجه أولاً..فلن يتبقى مكان للحصى أو لكرات الجولف..

وهذا يسري على حياتك الواقعيه كلها.. فلو صرفت كل وقتك وجهدك على توافه الأمور.. فلن يتبقى مكان للأمور التي تهمك.. لذا فعليك أن تنتبه جيدا وقبل كل شيء للأشياء الضروريه.. لحياتك وأستقرارك.. وأحرص على الأنتباه لعلاقتك بدينك.. وتمسكك بقيمك و مبادئك و أخلاقك.. أمرح مع عائلتك ، والديك ، أخوتك ، وأطفالك.. قدم هديه لشريك حياتك وعبر له عن حبك.. وزر صديقك دائماً وأسأل عنه..


أستقطع بعض الوقت لفحوصاتك الطبيه الدوريه.. وثق دائما بأنه سيكون هناك وقت كافي للأشياء الأخرى ..

ودائماً..
أهتم بكرات الجولف أولاً..فهي الأشياء التي تستحق حقاً الأهتمام..
حدد أولوياتك..
فالبقيه مجرد >>> رمل..
وحين أنتهى البروفيسور من حديثه..

رفع أحد التلاميذ يده قائلاً: أنك لم تبين لنا ما تمثله القهوه ؟
((فابتسم)) البروفيسور وقال : أنا سعيد لأنك سألت.. أضفت القهوه فقط لأوضح لكم.. بأنه مهما كانت حياتك مليئه .. فسيبقى هناك دائماً مساحه.. لفنجان من القهوه !!