حكمة اليوم

الجمعة، 20 فبراير 2009

نموذج معالجة المعلومات


منقول.... مؤنس الأفغاني - الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم

أحد النظريات المعرفية الحديثة والتي تعد ثورة في مجال دراسة الذاكرة وعمليات التعلم الانساني بالاضافة الى دراسة اللغة والتفكير، فتختلف عن النظريات المعرفية القديمة من حيث عدم الاقتصار على وصف العمليات المعرفية وانما حاولت تفسير آلية حدوث العمليات ودورها في معالجة المعلومات وانتاج السلوك. وذلك لان السلوك ليس مجرد مجموعة استجابات مرتبطة بشكل آلي بمثيرات كما ترى المدرسة الارتباطية وانما هو: "نتاج لسلسة من العمليات المعرفية التي تتوسط استقبال المثير وانتاج الاستجابة له المناسبة وهذه العمليات تحتاج زمناً لتنفيذها وان هذا الزمن يعتمد على طبيعة المعالجة المعرفية ونوعيتها".

واليك عزيزي المعلم بعض الدراسات والمقالات التي تحدثت عن هذه النظرية الرائعة والتي يمكننا الاستفادة منها مع أبناءنا الطلبة في غرفنا الصفية.


مقالــة: نظرية أوزبل