حكمة اليوم

الثلاثاء، 26 مايو 2009

البحث الاجرائي طريق لخلق مجتمعات عمل




إن دوافع التفكير بدور المعلم كباحث ناجمة عن الفجوة الواضحة بين الباحثين التربويين والمستفيدين من نتائج تلك البحوث، ومنهم المعلمون وقد تعزى هذه الفجوة لعدة أسباب منها أن الباحثين التربويين في مؤسسات التعليم العالي يقومون بإجراء البحوث لأغراض الترقية وبالتالي فهي بحوث تعالج مشكلات تربوية ليست بالضرورة ضمن الاحتياجات البحثية المباشرة للمعلمين ، وتنشر البحوث التربوية في مجلات متخصصة وتلك المجلات تخاطب المتخصصين الذين يمتلكون مهارات بحثية متقدمة، مما يقلل من إمكانية استفادة الميدان التربوي منه خصوصا المعلمين، ويميل الباحثون التربويون إلى البحوث النظرية أو التطبيقية العامة أكثر منها إلى التطبيقية الخاصة أو المباشرة كما يكون الاهتمام منصبا على تطبيق معايير النشر، ومعظم الأبحاث تنشر باللغة الانجليزية مما يشكل عقبة نحو الكثير من المعلمين.

قد يكون المعلم باحثا مبتدئا تنمو مهارته باستمرار وقدرته على إعداد بحث جيد قد تزداد رغبته في القيام بدوره كباحث. ولعل أبرز أنواع البحوث التصاقا بالمعلم ما يعرف بالبحوث الإجرائية أو البحوث الموجهة للعمل (Action Research).فهو دراسة منظمة لممارساتي الذاتية (كمعلم) بهدف تحسين تلك الممارسة، ويمكن القول بان البحث الإجرائي يحاول إحياء شخص الباحث في داخل المعلم والإجابة عن السؤال " كيف أستطيع أن أحسن ممارستي" ولعل الخطوات التي يتبعها المعلم لإجراء هذا النوع من الاستقصاء قد تتلخص بالأفعال التالية: خطط، نفذ، لاحظ، تأمل. مما يؤدي إلى التطور الذاتي في المهنة. و يمكن أن تتعدد مجالات البحث الإجرائي في التربية من أساليب التدريس ،الطالب ،المنهاج ،الكتاب المدرسي ، الوسائل التعليمية ، التقويم والامتحانات لا تختلف خطوات البحث الإجرائي عن خطوات المنهج العلمي والتي تتلخص بما يلي:
1. الشعور بالمشكلة
2. تحديد المشكلة
3. صياغة الفرضيات
4. وضع التصميم لاختبار الفرضيات
5. جمع المعلومات والبيانات
6. استخلاص النتائج
واليك عزيزي المعلم مرجعا رائعا في كيفية إعداد البحث الإجرائي، وأمثلة على بحوث اجرائية من إعداد معلمين زملاء لك.
دليل المعلمين والمعلمات في البحوث الاجرائية تحميــــــل
أمثلة على بحوث اجرائية تحمــــــــيل