حكمة اليوم

الأحد، 19 أبريل 2009

Surface حاسوب ثوري من مايكروسوفت سيقلب معايير الحواسيب


منقووووووووول: مؤنس الأفغاني - الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم


قامت مايكروسوفت مؤخراً, بالاعلان عن حاسوب غير تقليدي يعمل على نمط اللمسات المتعددة Multi-touch ويحمل الاسم Surface وقد كان الجميع يعتقد في بداية الاشاعة عنه انه سيكون هاتف نقال لمنافسة iPhone إلا انه جاء على غير التوقعات كبيراً بعرض 30 إنش وكان جهاز حوسبة لا موبايل. مستخدم هذا الحاسب, سيتمكن من التحكم به والتفاعل معه من خلال النقرات وحركات يدة على شاشتة التفاعلية ولن يكون هناك اي لوحة مفاتيح او ماوس. فجر هذة المفاجئة, الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت Steve Ballmer اثناء مشاركته في مؤتمر All Things Digital يوم 29 من مايو……..

اللمسات المتعددة او Multi-touch, تختلف عن ماتعودتة في بعض الهواتف الذكية فهنا يتفاعل النظام مع عملية معقد من حركات اليدين ومجموعة الاصابع لا كما في السابق نقرة او لمسة واحده من اصبع واحد لكل عملية. وهذا الشق بالذات, هو من اوهم الكثير في البداية انه موبايل منافس iPhone بحكم ان الاخير هو او موبايل بتقنية Multi-touch لكن يبدو ان مايكروسوفت اهتمت بتقنية الـ Multi-touch فاخذتها وجعلتها في جهاز حوسبة بدلاً من هاتف نقال.
وعلاوة على الـ Multi-touch, هناك Multi-user التي تفيد بكونه متعدد المستخدمين حيث يمكن لمجموعة افراد الاجتماع حوله كطاولة ومشاركة تجربتة العمل علية. عموماً, لن يجدي اطالة الكتابة في اعطاء صورة كاملة لهذا الحاسب الثوري. وعلية, لا غنى لك عن الفيديو فطالع هذا المقطع ، وكذلك طالع بعض المقاطع التوضيحية في الموقع الرسمي للجهاز.